سلطان الواعظين ( السيد محمد الموسوي الشيرازي )

12

ليالي بيشاور ( مناظرات وحوار )

طويلة حول المواضيع الخلافية من بحث الإمامة وغيرها . من بركات المنبر وفي يوم من الأيّام عند نزولي من المنبر أخبرني بعض الحاضرين من أصدقائي بأنّ عالمين كبيرين من مشايخ العامة وهما : الحافظ محمد رشيد ، والشيخ عبد السّلام ، وكانا من أشهر علماء الدين في ( كابل ) « 1 » - ومن منطقة تدعى ضلع ملتان - قد قدما إلى بيشاور ليلتقيا بي ويشتركا مع بقية الحاضرين في الحوار الدائر فيما بيننا كلّ ليلة ، وطلبوا مني السماح لهما . فأبديت سروري ورضاي بهذا النبأ ، واستقبلتهما بصدر منشرح وقلب منفتح ، ورحّبت بقدومهما وجالستهما مع جماعة كبيرة من أصحابهما في ساعات كثيرة . فكانوا يأتون بعد صلاة المغرب إلى المنزل الذي نزلت فيه للمناظرة ، وذلك لمدة عشر ليال متتالية ، وكان الحوار والنقاش يدور حول المسائل الخلافية بيننا ، ويطول إلى ستّ أو سبع ساعات ، وربّما كان البحث والحوار يستمرّ بنا أحيانا إلى طلوع الفجر ، كلّ ذلك بحضور شخصيات ورجال الفريقين في بيشاور . ولمّا انتهينا من المحاورة والمناظرة في آخر ليلة من المجلس ، أعلن ستّة من الحاضرين - من العامّة - تشيّعهم ، وكانوا من الأعيان والشخصيات المعروفة في المدينة . ومن حسن التقدير أنّه كان يحضر مجلسنا ما يقرب من مائتي

--> ( 1 ) عاصمة أفغانستان .